قبل ما تشتري كون لبيب

دليل شراء السيارات المستعملة وأهم ما يجب عليك فحصه

تعرف إلى خطوات معاينة وفحص السيارة المستعملة قبل الشراء وكيف تختار سيارة مستعملة مناسبة لاحتياجاتك وميزانيتك

صورة فحص سيارة مستعملة قبل الشراء

تاريخ النشر: آخر تحديث:
    خطوات فحص السيارة المستعملة
    الفحص المعايير
    فحص الهيكل يتضمن التأكد من حالة الهيكل العامة والإصلاحات التي أدخلت عليه وفحص الأجزاء التي تعرضت للحام أو القص، وحالة الإطارات والجنوط والأبواب
    فحص المحرك يبدأ من معرفة الكيلومترات التي قطعتها السيارة لتقدير عمر المحرك، ثم سلامة أجزاء المحرك وما يحتاج للصيانة أو التبديل
    فحص كهرباء السيارة ابتداءً من إقلاع السيارة وصولاً إلى سلامة الأضواء والمؤشرات الضوئية ومساحات الزجاج والمرايا الكهربائية، والتأكد من توصيلات الكهربات الظاهرة وحالة البطارية
    معاينة الفرش التأكد من متانة الفرش ونظافته من الداخل وسلامة المفصلات التي تحرك المقاعد وأقفال أحزمة الأمان
    معاينة الكماليات مثل أنظمة الصوت والتكييف وأجهزة التتبع والـ GPS وكاميرات السياراة والحساسات
    جولة القيادة الاستماع إلى صوت السيارة أثناء القيادة واحتبار استجابة الدعسات والمقود، وتقييم تجربة القيادة العامة
    فحص التسجيل التأكد من توثيق السيارة وملكيتها وما عليها من مخالفات أو التزامات قانونية


     الأسعار المرتفعة للسيارات الجديدة تجعل البعض يميلون باتجاه سوق السيارات المستعملة، بالطبع يفضّل الكثيرون السيارات الجديدة ولكنّ الحقيقة هي أنّ السيارات المستعملة ليست سيئةً أبداً بل أنّ بعض السيارات المستعملة قد تكون بحالة ممتازة قريبة من السيارة الجديدة، وعيتمد رضاك عن شراء سيارة مستعملة على معرفتك بطرق فحص السيارة قبل الشراء، وهذا ما نحاول تقديمه لك في هذا المقال.

    خطوات فحص هيكل السيارة المستعملة من الخارج

    تبدأ معاينة السيارة المستعملة من فحص الهيكل الخارجي، حتى إن لم تكن خبيراً بالسيارات يمكنك ملاحظة بعض النقاط في هيكل السيارة المستعملة باللمس والعين المجردة:

    1. فحص لحام الهيكل: قم بتفقّد سقف المصدّات الأمامية والخلفية وتأكّد من عدم وجود فراغات بين قطع وأجزاء هيكل السيارة المستعملة، لأنّ وجود الفراغات مهما كانت دقيقة قد يكون دليلاً على صيانةٍ سيئةٍ للسيارة أو على كون السيارة ذات نوعية سيئة، حيث تتميز السيارات بلحام متين ومتصل يصعب إعادته إلى حالته الطبيعية في حال تعرض السيارة لصيانة بسبب حادث، وتعتبر السيارة المقصوصة أو التي تعرضت لحادث يتطلب إعادة تلحيم الهيكل أضعف وأرخص من السيارة التي حافظت على لحام الشركة.
    2. فحص الجروح والخدوش المخبأة: قم بتفحّص هيكل السيارة للتأكد من خلوّها من الخدوش والجروح أو الصدأ، إذا شككت بأنّ البائع قام باستخدام Body Filter لتغطية الخدوش ضع مغناطيساً صغيراً عليها فهو لن يلتصق على الأسطح المطلية بهذه المادة علماً أنّ وجود الخدوش طبيعي في سيارة مستعملة ولكنّ وجود الصدأ هو أمرٌ يدعو للقلق كما أن الخدوش الشديدة تقلل سعر السيارة، كما يمكن الاستعانة بجهاز فحص كثافة الدهان الإلكتروني للكشف عن إعادة صبغ وتلوين السيارة أو أجزاء منها.
    3. فحص الثبات والتوازن: تأكد من حالة نظام التعليق للسيارة عبر الالتفاف حول السيارة والتأكد من توازنها من جميع الجهات (أثناء ركن السيارة على أرضٍ مستوية تماماً) وقم بالضغط على السيارة من الزوايا الأربعة للتحقق من حالة ماص الصدمات حيث يجب أن تتوازن السيارة حالاً أما اهتزازها لعدّة مرات فهو إشارةٌ إلى وجود مشكلةٍ ما.
    4. فحص أبواب السيارة: قم بفتح وإغلاق جميع أبواب السيارة للتأكد من حالتها ويمكنك أن تفتح باب السائق وتتركه مفتوحاً للتأكد من حالة مفاصل الباب حيث يشير ارتخاء المفصل إلى أنّ السيارة قديمة، ولا تنسى فحص الصندوق الخلفي وصندوق المحرك.
    5. معاينة زجاج السيارة: تأكد من حالة الزجاج في السيارة وخلوّه من الكسور سواء كانت واضحةً أم شعريةً بسيطة، وبشكلٍ عام لا يوجدٌ ما يدعو للقلق من شعرٍ بسيط بل يمكن استخدامه للتفاوض على السعر أما الكسور فتعني أنّ عليك استبدال الزجاج وتحمّل تكاليفٍ إضافية.
    6. فحص الأضواء: حتى إن كنت تتفقّد السيارة نهاراً قم بالتحقق من حالة الأنوار وتفقّد جميع الأضواء ولمبات الإشارة، ابدأ من الأضواء الأمامية ثم الخلفية في حالتي الفرملة والوضع الليلي، وتأكد من إشارات الاتجاهات.
    7. فحص جنوط وإطارات السيارة: تفقّد إطارات السيارة ودقق في الرقم الموجود على عداد الكيلومترات فإن كان الرقم لا يتجاوز 30 ألف كيلومتر يجب أن تكون الإطارات الأصلية موجودة أما إن كان الرقم صغيراً وهناك إطاراتٌ جديدة فمن المحتمل أنّ أحدهم قد تلاعب بالعداد. ثم تفقد حالة الأخاديد (أو النقشات) على الإطارات وتأكد أنّها بحالة جيدة باستخدام عملة معدنية حيث يجب ألا يقل عمقها عن 1.6 ملم وتحقق من عدم وجود تشققات أو انتفاخات على جوانب الإطارات.
    خطوات فحص السيارة المستعملة من الداخل
    1. فحص رائحة السيارة: عند فتح السيارة قم بالتحقق من رائحة السيارة جيداً، وعليك التأكد من عدم وجود رائة بلاستك محروق أو رائحة عفن، حيث تدل رائحة العفن على تسرب الماء داخل السيارة أو تعفن الفرش من الداخل ما يتطلب تغيير الفرش، وتدل رائحة البلاستيك المحروق داخل السيارة على وجود عطل كهربائي.
    2. معاينة مقاعد السيارة: تفقّد حالة جميع المقاعد الأمامية منها والخلفية حتى إن لم تكن ستجلس على المقعد الخلفي وضع في حسابك أنّ قماش المقاعد لا يجب أن يكون متشققاً أو مهترئاً إن كان الرقم في عداد الكيلومترات صغيراً، وإن كان الفرش متشققاً لن تتمكن من إصلاحه بسهولة وغالباً ستضطر لتغييره، ذلك يجب أن ينعكس على سعر السيارة المستعملة.
    3. فحص العدادت والتابلوه (الطبلون): قم بتشغيل السيارة دون إدارة المحرّك وتفقّد جميع المؤشّرات والعدادات ومن ثمّ قم بتشغيل المحرّك واختبر نظام التدفئة في السيارة حتى إن كنت في فصل الصيف.
    4. فحص الدواسات: جرب دواسات البانزين والفرامل والدبرياج دون تشغيل السيارة، يجب أن تكون دعسة الدواسة متوازنة لبست مرنة أو رخوة وليست صعبة، كما يجب أن تكون سلسة بدون تقطيع، وتأكّد من حالة المطاط على دواسات الوقود والفرامل والتي يجب أن تكون مهترئةً بشكلٍ طفيف إن كان عداد الكيلومترات يحمل رقماً منخفضاً أما إن كان المطاط يبدو جديداً فقد يعني هذا أنّه استبدلت حديثاً وهو ما يمكن أن يُشير لمشكلةٍ ما.
    5. فحص النظام الصوتي للسيارة: قم بتجربة النظام الصوتي الموجود وتأكد من عمل الراديو وقم باختبار وصلة Aux إن وُجدت كما يجب عليك أيضاً أن تتحقق من عمل مكبّرات الصوت في السيارة.
    6. معاينة فتحة السقف: عند وجود فتحة السقف يجب عليك أن تتأكد من أنّها تنغلق بإحكام لإنّها ستقوم بتسريب الماء للداخل في فصل الشتاء إن كان هنالك مشكلةٌ في إغلاقها وتأكّد من عدم وجود أيّ ثقوب أو اهتراءات في السقف عبر تسليط الضوء عليه بواسطة مصباح يدوي.
    7. فحص صندوق السيارة: قم بفتح صندوق السيارة وتحقق من عدم وجود الصدأ وقم بالتأكد من عدم وجود أيّ رائحةٍ كريهة أو رطوبة.
    طريقة فحص محرك السيارة المستعملة

    من الأفضل أن تقوم بهذا الكشف عندما يكون المحرّك بارداً أي قبل أن تحاول تجربة السيارة أو تشغيلها، وتذكر أن الإلمام بالميكانيك وحده لا يكفي لكشف العيوب في السيارة المستعملة، لذلك سيكون هذا مجرد فحص مبدئي للسيارة قبل الذهاب بها إلى الميكانيكي للمعاينة المتخصصة، يجب عليك أن تتفقد الحالة العامة للمحرك من خلال:

    1. التأكد من عدم وجود بقعٍ من الزيت حول أو تحت المحرك.
    2. فحص أقطاب البطارية والتأكد أنها غير متآكلة.
    3. قم بلمس الخراطيم والتي يجب أن تكون مرنةً ومتينةً وخاليةً من التشققات وليست صلبةً أو لينةً للغاية.
    4. قم أيضاً بتفقّد حزام أو قشاط المحرك وتأكّد من أنّه ليس مرتخياً.
    5. تأكّد من مستويات السوائل في المحرّك حيث يذكر دليل السيارة المستويات المقبولة وقم بالتأكد من زيت المحرك والذي يجب أن يكون ذا لونٍ غامق يميل للسواد أما إن كان ذهبياً فهذا يعني أنّ الزيت قد تمّ تبديله منذ فترةٍ قصيرة، وعدد مرات تبديل زيت المحرك من طرق تحديد عمر المحرك.
    جولة اختبار السيارة المستعملة قبل الشراء

    قم بقيادة السيارة المستعملة قبل الشراء في جولةٍ تجريبيةٍ تستغرق ربع ساعةٍ على الأقل، وخلال هذه الجولة ستختبر:

    • قوة محركّها وتسارع السيارة.
    • صوت المحرك أثناء القيادة على السرعات المختلفة.
    • سلامة ناقل الحركة.
    • استجابة المقود وسهولة الانعطاف.
    • قدرة السيارة على امتصاص الصدمات عند المرور في المطبات.
    • قوة الفرامل وسرعة استجابتها.
    • حرارة المحرّك أثناء.
    • عمل المؤشرات في اللوحة.
    استشارة ميكانيكي لشراء سيارة مستعملة

    إن اجتزت كافة هذه المراحل وقررت أنّك ترغب في الحصول على هذه السيارة المستعملة، قم بعرضها على ميكانيكيّ متخصص ليتأكّد من حالتها، وهنا من الأفضل أن تختار الميكانيكي بنفسك ومن الأفضل أن يكون شخصاً موثوقاً بالنسبة لك وليس شخصاً يختاره البائع وفي حال أخبرك البائع أنّ هذا ليس ضرورياً لأنّهم سبق أن قاموا بفحصها عليك أن تصرّ على القيام بالأمر.
    فحص السيارة في ورشةٍ خاصة قد يكلّفك بعض المال ولكنّه سيضمن لك حتماً عدم وجود عيوبٍ في السيارة أو معرفة العيوب الموجودة فيها، وقد جرى العرف أن يتم فحص السيارة بواسطة اثنين من الفنيين المتخصصين واحد من جهة البائع وواحدة من جهة الشاري ويقدم الإثنان نتيجة الفحص للشاري.

    كيف تختار مواصفات السيارة المستعملة

    قبل الدخول في معاينة وفحص السيارة السمتعملة عليك أولاً التأكد أن السيارة المستعملة مناسبة لاحتياجاتك، فكر بالمعايير التالية قبل اختيار سيارة مستعملة:

    • وضعك المالي: هنا يجب أن تحدد الميزانية التي ترصدها لشراء السيارة أولاً والتكاليف اللاحقة بعد الشراء والتي لا تقتصر على أسعار الوقود بل تتجاوزها إلى تكاليف الصيانة الدورية والأعطال المفاجئة.
    • اختيار الحجم المناسب للعائلة: يجب أن تختار سيارةً مناسبةً لعدد أفراد عائلتك فأنت لن ترغب بحشر الجميع في سيارةٍ صغيرةٍ لا تناسبهم.
    • المكان الذي ستقود فيه السيارة: أي هل ستقودها ضمن المدينة أم خارجها؟ حيث تعني القيادة في المدينة أنّ عليك التوقف بشكلٍ متكررٍ مما يُترجم إلى استهلاكٍ إضافيٍ في الوقود وهو ما يمكن التقليل منه بالبحث عن سياراتٍ بمحركاتٍ أصغر.
    • انتشار السيارة وتكاليف الصيانة: تكون بعض السيارات رخيصة الثمن إلا أنّ قطع الغيار الخاصة بها باهظة الثمن كما أنّ قطع الغيار للسيارات قليلة الانتشار يمكن أن تكون قليلة التوفّر في مراكز الصيانة الموجودة في منطقتك.

    في النهاية ... يبقى هناك السعر والدفع وباعتبار أنّك تريد شراء سيارةٍ مستعملة فقد يكون باستطاعتك أن تفاوض البائع وتحصل على تخفيضٍ لسعر السيارة وخاصةً إن قمت باستغلال بعض العيوب البسيطة التي سبق أن وجدتها.

    • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
    أضف منتج