قبل ما تشتري كون لبيب

كيف تختار نشافة الملابس الأنسب لمنزلك؟

ما هي أهم المميزات التي عليك الالتفات إليها عند اختيار نشافة الملابس الأنسب لمنزلك؟ كيف تختار نشافة في ظل توافر العديد من سعات والأحجام والأنواع؟

مرشد لاختيار نشافة الملابس

تاريخ النشر:


منتجات ذات صلة
الخط الساخن لصيانة كاندي الجيزة 0235700994
الخط الساخن لصيانة كاندي الجيزة 0235700994
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
12,109,998 جنيه
شالية للبيع فى قرية سانتا كلوز راس سدر
شالية للبيع فى قرية سانتا كلوز راس سدر
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
600,000 جنيه
شالية للبيع فى الساحل الشمالي
شالية للبيع فى الساحل الشمالي
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
450,000 جنيه
ثلاجة باب واحد من ويرلبول، 13 قدم، شاشة رقمية، ستانلس ستيل
ثلاجة باب واحد من ويرلبول، 13 قدم، شاشة رقمية، ستا...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
16,274 جنيه
بوتاجاز طباخ مع فرن غاز من بوش، 5 شعلات مع شواية، أبيض
بوتاجاز طباخ مع فرن غاز من بوش، 5 شعلات مع شواية، ...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
14,999 - 15,999 جنيه
ثلاجة هاير أربع أبواب فريزر سفلي نو فورست، 445 لتر، لون فضي
ثلاجة هاير أربع أبواب فريزر سفلي نو فورست، 445 لتر...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
13,978 - 14,590 جنيه
غسالة إل جي اوتوماتيك، 10.5 كغ باب أمامي 1400 دورة، سمارت، لون ستانلس ستيل
غسالة إل جي اوتوماتيك، 10.5 كغ باب أمامي 1400 دورة...
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
10,550 - 11,620 جنيه
طباخ غاز مسطح ومدمج من ويرلبول، 90 سم، 5 شعلات، فضي
طباخ غاز مسطح ومدمج من ويرلبول، 90 سم، 5 شعلات، فض...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
10,378 جنيه
فرن غاز مدمج سلسلة 4 من بوش، 60 × 60 سم، فولاذ مقاوم للصدأ
فرن غاز مدمج سلسلة 4 من بوش، 60 × 60 سم، فولاذ مقا...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
10,299 - 10,777 جنيه
ايلى بوب ديزاين بتقدملك احدث المطابخ
ايلى بوب ديزاين بتقدملك احدث المطابخ
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
10,000 جنيه
جلاية صحون ويرلبول، 8 برامج، 14 مكان تخزين، 9 لتر، اينوكس
جلاية صحون ويرلبول، 8 برامج، 14 مكان تخزين، 9 لتر،...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
9,799 جنيه
مكنسة البخار ستيم بوست 10 من هوفر، 1600 واط، أبيض/أزرق
مكنسة البخار ستيم بوست 10 من هوفر، 1600 واط، أبيض/...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
7,340 جنيه
مكنسة كهربائية ذكية الأساسية من شاومي، 0.42 لتر، أبيض
مكنسة كهربائية ذكية الأساسية من شاومي، 0.42 لتر، أ...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
6,500 جنيه
فرامة اللحم باناسونيك، 3500 واط، أسود/فضي
فرامة اللحم باناسونيك، 3500 واط، أسود/فضي
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
5,990 جنيه
موزع مياه فيلبس تحميل سفلي، صنبور بارد وحار، مع تعقيم بالفلتر والأشعة فوق البنفسجية، أسود
موزع مياه فيلبس تحميل سفلي، صنبور بارد وحار، مع تع...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
5,499 جنيه
مجفف ملابس انديست 7 كغ، نظام تحميل أمامي، فضي
مجفف ملابس انديست 7 كغ، نظام تحميل أمامي، فضي
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
5,499 جنيه
ميكرويف بلاك اند ديكر 30 لتر، مع شواية، 900 واط، فضي
ميكرويف بلاك اند ديكر 30 لتر، مع شواية، 900 واط، ف...
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
4,689 - 4,739 جنيه
مايكرويف وشواية شارب 43 لتر، 1100 واط، فضي
مايكرويف وشواية شارب 43 لتر، 1100 واط، فضي
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
4,544 جنيه
ZANUSSI Z650 XS
ZANUSSI Z650 XS
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
4,500 جنيه
شفاط مطبخ أريستون 60 سم، 3 سرعات شفط، فلتر ، فضي
شفاط مطبخ أريستون 60 سم، 3 سرعات شفط، فلتر ، فضي
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
4,485 جنيه

الكثير من العوامل تدخل في اختيارنا لنشافة الملابس الأنسب لمنازلنا، من النوع والماركة، إلى السعة وكيفية تنشيف الملابس في داخل النشافة، وغيرها، وفي ظل تنوّع خيارات النشافات في الأسواق، بات من الصعب تحديد من منها الأنسب لمنزلك، موقع لبيب دوت كوم سيختصر عليك هذه المسافة ويخفف من حيرتك، حيث سيفصّل لك كل هذا ضمن هذه المقالة، لتجد نفسك بعد قراءتها محصور الخيارات بما لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة.

في الواقع؛ إن التطوّر العلمي والتكنولوجي الذي شهده العالم خلال القرن العشرين جعل من حياة البشر أسهل وأسلس، وذلك ضمن كافة مرافق الحياة الرئيسية، من غسيل الملابس وتجفيفها إلى الطهي وحفظ الطعام... إلخ، ومع دخولنا في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، بات امتلاك تلك الأجهزة الإلكترونية والكهربائية التي تساعدنا على العيش بطريقة أسهل وأسلس من أساسيات الحياة وليس من كمالياتها وعوامل الرفاهية فيها.

ذلك بأن هذه الأجهزة توفّر الوقت والجهد، وبالأخص إذا ما تذكرنا بأن أغلبية البشر يعملون لثمان ساعات يومياً، ولربما أكثر من ذلك بكثير من الأحيان، وإذا ما تذكرنا أيضاً بأن النوم يستهلك ثلث يومنا أيضاً، أي ثمان ساعات في المعدّل، وبذلك فإن لديك ثمان ساعات فقط أو أقل لإنجاز الكثير من الأمور، غسيل الملابس وتنشيفها والطهي والأكل وغسيل الأطباق ومشاهدة التلفاز وغير ذلك.

نشافة الملابس أو مجفف الملابس، أيّاً كانت التسمية، هو أحد تلك الأجهزة، وضمن هذه المقالة سيرشدكم لبيب نحو اختيار ما يناسبكم، من أجل القيام بعملية شراء ذكية وحكيمة.

في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، كان غسيل الملابس وتنشيفها أمر يقوم به أكثر سكان الأرض يدوياً، حيث كانت طريقة التنشيف تعتمد على الشمس، أي أنهم كانوا يقومون بتعريض الملابس للشمس أو تركها لتنشف بشكل تلقائي عقب غسيلها، ومن ثم جاءت نشافة الملابس الكهربائية التقليدية، لتتطوّر، وتصبح في نهاية المطاف تعمل عبر تقنيّتين، الغاز أو الكهرباء.

وقبل الشروع بتعداد أهم ما عليكَ الالتفات إليه عند التفكير بشراء نشافة ملابس، لا بد لنا من التأكيد على نقطتين مهمّتين، الأولى؛ هي أن فعالية شراء نشافة منفصلة عن الغسالة تعطيك كفاءة وفعالية أكبر من اقتناء غسالة تقوم بغسيل وتنشيف الملابس، وبالأخص عند من يستخدمون الغسالة والنشافة كثيراً، الأمر الذي بات بديهياً لدى معظم المستهلكين، أما النقطة الثانية؛ فهي أنه ليس عليك شراء نشافة ملابس من ذات الماركة التي اشتريت بها الغسّالة.

السعة، والأنواع، والمميزات الإضافية، هي أبرز ما عليكَ الالتفات إليه عند التفكير بشراء نشافة ملابس لمنزلك، ولنبدأ أولاً مع السعة.

سعة نشافة الملابس

نشافات ملابس ذات سعات مختلفة

بالتأكيد، ليس من الضروري أن تختار نشافة ملابس بذات سعة غسالتك بالضبط، ولكن هذا لا يمنع أن تختار سعة النشافة بناءً على كمية الملابس التي تغسلها في العادة، أي بسعة قريبة من سعة غسالتك، او حتى مفضل شراء نشافة ذات سعة أكبر لكي تستطيع ان تحوي الملابس التي يكبر حجمها عندما تكون مبللة.

تقاس سعة نشافة الملابس بالكيلوغرام، والسعة التي تكون مكتوبة على النشافة هي سعتها القصوى، أي إذا رأيت نشافة بسعة 4 كيلوغرام، فهذا يعني أن طاقتها الاستيعابية القصوى تبلغ 4 كيلوغرام من الملابس المبللة، وبشكل عام، فإن كل 4 كيلوغرام عبارة عن 20 قميصاً مبللاً تقريباً، وهنا ينصحكم لبيب بعدم ملء النشافة إلى طاقتها الاستيعابية القصوى عند استخدامها، ذلك بأن تعبئتها حتى طاقتها الاستيعابية القصوى أمر يؤثر على فعالية أدائها.

وبشكل عام، فإن أكثر النشافات انتشاراً هي تلك التي تمتلك سعات تتراوح بين 6 إلى 8 كيلوغرام، في حين تعتبر سعة 7 كيلوغرام هي السعة المتوسطة لنشافات الملابس على اختلاف أنواعها.

  • للأفراد، أو العائلات التي تتكون من زوج وزوجة فقط، تعد سعة 5 كيلوغرام مناسبة.
  • وللعائلات التي تتألف من 3 إلى 4 أشخاص، أي أب وأم وطفلين، تعد سعة 5 إلى 7 كيلوغرام مناسبة.
  • أما بالنسبة للعائلات الكبيرة أو الممتدة، فإن سعة النشافة يجب أن تكون 7 كيلوغرام فما فوق.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن أكثر من 95% من النشافات تبلغ أبعادها كالتالي: 60 سنتيمتراً للعرض والعمق، و85 سنتيمتراً للطول أو الارتفاع، وذلك على اختلاف سعاتها، ومميزاتها.

أنواع نشافات الملابس

أكثر الأنواع انتشاراً في العالم بشكل عام، وفي الوطن العربي بشكل خاص، هي نشافات التحميل الأمامي التي تعمل بالكهرباء، والتي تخرج الماء عبر أنبوب يمتد إلى خارج النشافة، ولكن لنأخذ نظرة مفصلة عن أنواع النشافات المختلفة، بالاعتماد على الكثير من الأمور.

  • من حيث مصدر التشغيل

بالاعتماد على المصدر الذي يجعل النشافة تعمل، تنقسم النشّافات إلى نوعين رئيسين، النشافات التي تعمل بالغاز الطبيعي، والنشافات التي تعمل بالكهرباء، مع الإشارة إلى أن النوع الأول لا يتواجد في الأسواق العربية، إلّا ضمن نطاق ضيق جداً في مصر فقط.

  • النشافات التي تعمل بالغاز الطبيعي

نشافات تعمل على غاز

باستعراض سريع لهذا النوع من النشافات، فإن طريقة تجفيف وتنشيف الملابس لا تختلف عن طريقة تجفيف وتنشيف الملابس في النشافات الكهربائية، ولكن هذا النوع يكون بحاجة إلى محابس غاز وتوصيلات مناسبة في الحائط، وهو بحاجة إلى تهوية جيّدة خوفاً من تسرّب الغاز، كما أنه يعد أعلى ثمناً بكثير من النوع الآخر، أو النشافات الكهربائية.

أما محاسن هذا النوع من النشافات، هو أن التكلفة النهائية لتشغيله أقل من تكلفة تشغيل النشافات التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

  • النشافات التي تعمل بالكهرباء

هذا النوع من النشافات هو النوع الأكثر انتشاراً في شتى أنحاء العالم، وفي الوطن العربي بالتأكيد، ويمتاز بكونه أرخص ثمناً من النشافات التي تعمل بالغاز الطبيعي، كما أنه يستخدم الكهرباء من أجل تشغيل النشافة، وهو الأمر الذي لن تجد منزلاً في العالم بدونه.

ولا بد لنا من الإشارة هنا إلى أن كلفة استخدام الكهرباء بشكل عام، تعد أعلى من كلفة استخدام الغاز، وبالتالي فإن عملية التنشيف بحد ذاتها تعد أقل تكلفة في نشافات الغاز.

للنشافات التي تعمل بالكهرباء لا حاجة لتوصيلات وتمديدات خاصة عدا نقطة كهرباء ومخرج لأنبوب الذي يخرج منة البخار او المياه.

إلّا أن هذا لا ينفي بأن نشافات الغاز بحاجة إلى توصيلات وتمديدات خاصة، كما على من يستخدمها أن يكون حذراً، الأمر الذي يزيد من كونها منتشرة على نطاق ضيّق.

  • من حيث مخرجات عملية التنشيف

تنقسم النشافات من حيث مخرجات عملية تنشيف الملابس إلى قسمين رئيسين، حيث تقوم بعض النشافات بإخراج الهواء الرطب الناتج عن عملية التنشيف عبر أنبوب يمتد إلى خارج المنزل، وذلك لمنع تكثف الماء في داخل المنزل، مع الإشارة إلى أن هذا النوع من النشافات ليس منتشراً سوى على نطاقات ضيقة، كما أنه ليس موجوداً في الوطن العربي.

من يعقد العزم على اقتناء هذا النوع من النشافات سيكون بحاجة إلى تثبيت النشافة إلى جانب أحد الجدران أو النوافذ، حيث يقوم فريق التركيب بفتح ثقب في الجدار ليخرج الهواء الرطب الناجم عن عملية التنشيف عبر الأنبوب المخصص لذلك إلى خارج المنزل، أو بتمديد الأنبوب عبر النافذة إلى خارج المنزل.

وكما أسلفنا؛ فإن هذا النوع من النشافات يتواجد ضمن نطاقات ضيقة، أما النشافات الأوسع انتشاراً، فهي النشافات التي تقوم بإخراج الهواء بعد سحب الماء منه، أي أنه لا يعود رطباً، ومن ثم يتم إخراج الماء عبر أنبوب إلى خارج النشافة، فيما يتم تفريغ الهواء بمجرد فتح باب النشافة، إلّا أن هذا لا يمنع ضرورة أن توضع النشافة في مكان جيّد التهوية.

  • من حيث طريقة وضع الملابس في النشافة - طريقة التحميل

طريقة التحميل تقسم النشافات إلى فئتين كما في الغسّالات، الفئة الأولى هي نشافات التحميل العلوي، والتي تتواجد أيضاً ضمن نطاقات ضيقة، وفي الأغلب خارج الوطن العربي، في أوروبا وأمريكا تحديداً، أما الفئة الثانية، فهي نشافات التحميل الأمامي، والفارق الرئيس بينهما هو مكان وجود باب النشافة في نشافات التحميل العلوي، يكون الباب في الأعلى، أما في نشافات التحميل الأمامي فيكون باب النشافة ضمن الواجهة الأمامية للنشافة.

إذاً، فالفارق هنا يكمن في طريقة وضع الملابس في النشافة، أو ما يسمّى بآلية التحميل، مع الإشارة إلى أن نشافات التحميل العلوي تناسب كبار السن أكثر، ذلك بأن وضع الملابس في النشافة أو إزالتها منها يكون من الأعلى، وليس عليك الانحناء لفعل ذلك.

المميزات الأخرى

وكما في الأجهزة الإلكترونية الأخرى، فإن أسعار النشافات تختلف باختلاف مميزاتها الإضافية، حدد ما تحتاجه من هذه المميزات، واختر ما يناسبك منها ويتوافق مع ميزانيتك.

  • الحسّاس أو المستشعر، حيث تحتوي بعض النشافات على حساسات ومستشعرات تقوم بوقف عملية التنشيف أوتوماتيكياً بمجرد أن تصبح الملابس جافة، بذلك هي تحافظ على الملابس من التلف من الحم الزائد.
  • برامج التنشيف، حيث تمتلك النشافات برامج مختلفة للتنشيف، منها ما هو مخصص للملابس وفق طبيعتها، كالملابس القطنية، أو الصوفية... إلخ.
  • الحوض الداخلي، معظم النشافات الحديثة تحتوي على أحواض تدور في الاتجاهين، وتتوقف خلال الدورات، وبذلك فهي تجفف الملابس بالتساوي وبسرعة أكبر، وبذلك عليكَ الانتباه إلى هذه الميزة، مع الإشارة إلى أنك ستجدها في أي نشافة في الأسواق العربية بنسبة تصل إلى 99%.
  • مقاومة تجعد الملابس، في الكثير من النشافات، ستكون بحاجة إلى إخراج الملابس فوراً عقب تنشيفها، وذلك لمنع تجعدها، وبالتالي تكون عملية كوي الملابس أسهل.
  • لوحة مفاتيح تعمل باللمس، بعض النماذج من النشافات لها لوحات مفاتيح تعمل باللمس، مع الإشارة إلى أنها غير متوافرة بشكل كبير في الأسواق العربية، وهي أعلى ثمناً من النشافات التي لها مفاتيح عادية بالتأكيد.
  • قفل لوحة المفاتيح، تعد هذه الميزة مناسبة جداً لمن لديه أطفال في المنزل، حيث لن يكون هنالك أي طريقة لدى الأطفال لتشغيل النشافة إذا ما كان القفل مغلقاً.

ميزة قفل لوحة المفاتيح

تلك هي المميزات الرئيسية في النشافات، اختر منها ما يناسبك، وما يناسب ميزانيتك، وذلك في سبيل القيام بعملية شراء حكيمة وذكية.

نصائح لبيب السريعة قبل الذهاب إلى المتجر

بعد تحديد سعة ونوع النشافة التي تود اقتناءها، بالإضافة إلى المميزات التي تحتوي عليها، ستكون خياراتك محصورة ضمن أصابع اليد الواحدة، ولكن قبل أن تذهب إلى المتجر، ينصحك لبيب دوت كوم بما يلي:

  1. قم بأخذ قياسات المكان الذي تريد وضع النشافة فيه، وتأكد من ترك مسافة للتهوية حول النشافة لا تقل عن 10 سنتيمتراً.
  2. احرص على أن تكون الأبواب لديك تتسع لدخول النشافة، وصولاً إلى المكان الذي تريد وضعها فيه.
  3. تذكر بأن عائلة مكونة من شخصين تحتاج إلى نشافة بسعة 5 كيلوغرام، أما عائلة مكونة من 3 أو 4 أشخاص فإن نشافة بسعة 5 إلى 7 كيلوغرام تكفيهم، وبالنسبة للعائلات الممتدة، أو التي يتواجد فيها أكثر من 4 أشخاص، فهي بحاجة إلى نشافة بسعة 7 كيلوغرام فما فوق.
  4. تأكد من وجود توصيلات في الحائط للنشافة.
  5. اقرأ المراجعات والتقييمات للماركة التي تريد اقتناء نشافة من صنعها، ولا تنسى أن أهم ما في الأمر هو أن تختار الأنسب لك وفق ميزانيتك.

بالتأكيد لا يندرج موضوع اختيار النشافة الأنسب لك ضمن خانة الأمور السهلة، ولكن إذا ما تعرفت على كافة السعات والأنواع والمميزات، فإن الاختيار سيكون أسهل، وهذا ما قمنا في موقع لبيب بتفصيله لك ضمن هذه المقالة.

لا تنسى زيارة موقع لبيب دوت كوم على الدوام من أجل المزيد من النصائح حول اختيار ما يناسبكم من منتجات.

  • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
أضف منتج