قبل ما تشتري كون لبيب

أفضل طرق تنظيف الغسالة الأوتوماتيك والحفاظ على نظافتها

تعرفي إلى أفضل طرق تنظيف الغسالة الأوتوماتيكية للتخلص من الروائح الكريهة والعفن ونصائح الحفاظ على نظافة الغسالة الأوتوماتيك

دليل تنظيف الغسالة

تاريخ النشر: آخر تحديث:
    إجراءات للحفاظ على الغسالة الأوتوماتك
    الإجراء أهميته

    الالتزام بالوزن المناسب للغسالة

    الأوزان الثقيلة تسبب إجهاداً كبيراً لمحرك الغسالة، وكذلك الأمر مع الأوزان الخفيفة التي تقلل من عمر الغسالة الافتراضي كما تعتبر هدراً للطاقة والمياه.

    التأكد من حالة الصرف المثالية

    انسداد أو تلف خرطوم الصرف أو حتى وضعه بزاوية غير صحيحة من الأمور التي تقلل عمر الغسالة الأوتوماتيكية وقد تسبب أعطالاً مباشرة.

    استخدام مسحوق غسيل مناسب

    مساحيق الغسيل الردئية تضاعف من مشاكل الترسبات والتكلس في الحوض وأقنية الصرف وقد تلحق ضرراً بأجزاء الغسالة الداخلية مع الوقت.
    الكمية المناسبة من المسحوق استخدام كمية كبيرة من مسحوق الغسيل يقلل من فاعلية الغسالة ويزيد من الترسبات، واستخدام كمية قليلة قد يكون سبباً في عدم كفاءة دورة الغسيل وظهور العفن والروائح الكريهة.
    الحفاظ على نظافة الغسالة يجب تنظيف الغسالة بشكل دوري للحفاظ على فاعلية الغسيل وتجنب تراكم الأوساخ والترسبات.


    يُعد تنظيف غسالة الملابس أمراً مزعجاُ أو حتى غير متوقعاً بالنسبة للكثير من المستخدمين، فقد يبدو تنظيف أداة تستخدم أصلاً للتنظيف غريباً بعض الشيء لا سيما مع اعتقاد البعض بأنها لا تتسخ. يؤدي إهمال تنظيف الغسالة إلى نتائج سيئة وغير مرغوبة انطلاقاُ من تكاثر البكتريا والفطور وصولاً إلى بقع العفن والروائح الكريهة التي تعلق على الملابس أو تلف الغسالة بشكل كامل حتى. سنتعرف في هذا المقال على أفضل طريقة لتنظيف الغسالة والحفاظ عليها في حالتها المثلى. [1]

    طريقة تنظيف الغسالة الأوتوماتيك

    في الحالة الطبيعية ومع أخذ التدابير السابقة بعين الاعتبار، فالغسالة تحتاج للتنظيف مرة كل بضعة أشهر. وحتى في حال تنظيفها بشكل نصف سنوي فهي ستبقى بحالة ممتازة طالما أنّها تستخدم بشكل معتدل. وبطبيعة الحال تحتاج الغسالة كثيرة الاستخدام للتنظيف بشكل أكثر تكراراً. وبشكل عام يتم تنظيفها كما يلي:

    دورة تشغيل فارغة بحرارة مرتفعة

    دورة تشغيل فارغة

    نظراً لكون الغسالة مصممة أصلاً لتكون أداة للتنظيف، فواحدة من أفضل الطرق لتنظيفها بشكل روتيني وسهل هي استخدام دورة تشغيل فارغة (دون أي ملابس). يُفضل في هذه الحالة ضبط الإعدادات على أعلى خيار لكمية الغسيل وأطول خيار لدورة التشغيل مع أعلى حرارة ممكنة للمياه لضمان إجراء التنظيف بالشكل الأمثل. تحتاج هذه العملية عادةً إلى ساعتين أو ثلاثة لتكتمل، لكنها تتميز بكونها سهلة للغاية ولا تتطلب استخدام منظفات خارجية.
    تأتي بعض الغسالات الحديثة مع خاصية التنظيف الآلي كأحد الخيارات المعدة مسبقاً، لكن في حال عدم وجود هذه الميزة فإن استخدام دورة تشغيل مطولة يؤدي نفس الغرض تقريباً. تتخلص هذه الطريقة من الكثير من الأوساخ الصغيرة وغير المرئية كجزيئات الغبار أو حبيبات الرمل، لكنها لا تفيد كثيراً بشأن البكتريا أو الفطريات أو بقع الأوساخ الكبيرة التي تتطلب طرقاً أخرى.

    استخدام الخل الأبيض مع بيكربونات الصوديوم

    التنظيف باستخدام الخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم

    لا تقتصر طريقة التنظيف هذه على الغسالات، بل أنها تنفع مع مختلف أنواع الأدوات المعدنية التي تعاني من تراكم الأوساخ أو تأكسد المعدن، ومع كون الغسالات تستخدم أحواضاً معدنية فهي فعالة للغاية وبالأخص في حالة بقع الأوساخ التي يصعب تنظيفها باستخدام محاليل التنظيف أو التي لا تزول باستخدام دورة التشغيل الفارغة.
    يتم استخدام هذه الطريقة عندما تكون الغسالة متوقفة عن العمل وجافة، حيث يتم وضع بيكربونات الصوديوم على مكان الأوساخ المتراكمة ومن ثم صب بعض الخل الأبيض فوقها. يظهر التفاعل فوراً على شكل رغوة بيضاء كثيفة، ويجب تركها لعدة دقائق في البداية للحرص على التخلص من الأوساخ. تتطلب الأوساخ الأكبر أو الأكثر ثباتاً كمية أكبر من بيكربونات الصوديوم والخل الأبيض بالطبع. تعد هذه الطريقة فعالة للغاية في التنظيف، وتساهم في التعقيم كذلك.

    استخدام قماش مبلل بالخل (أو المبيض) لمسح الأجزاء الداخلية

    مسح الأجزاء الداخلية بقماش مبلل

    حتى دون وجود أية أوساخ ظاهرة ضمن الغسالة، فهذا لا يعني أنها نظيفة تماماً، بل إنها غالباً ما تكون مملوءة بحبيبات الرمل الصغيرة والكثير من البكتريا التي تجدها مكاناً مثالياً للتكاثر. هذا الأمر يعني أن تنظيف الغسالة بنوع معقم يقضي على هذه الكائنات الدقيقة أمر ضروري. يعد الخل الأبيض المرشح المثالي لأداء تلك المهم، كما يمكن استخدام المبيض أو سوائل تنظيف المعادن كخيارات بديلة.
    عند تنظيف الجزء الداخلي من الغسالة من المهم للغاية التأكد من مسح الحواف والزوايا بشكل مكثف وخصوصاً الحواف ناحية الباب، فهذه المنطقة من السهل نسيان تنظيفها أو تجاهله، كما أن الطيات المتعددة فيها تساعدها على حفظ الرطوبة أكثر وتجعلها أكثر الأماكن تأثراً بانتشار البكتريا والفطريات في الغسالة.

    نقع القطع القابلة للفصل في محلول منظف

    درج إضافة مسحوق الغسيل متسخ

    تتضمن معظم الغسالات بعض القطع القابلة للفصل مثل الدرج المخصص لإضافة مسحوق الغسيل والمبيض وغيرها بالإضافة لمصفاة مياه الصرف. تكون تلك القطع بالتحديد أكثر عرضة للأوساخ من غيرها، وتتطلب التنظيف بشكل مُركّز ومنفصل عن باقي قطع وأجزاء الغسالة الأخرى. لذلك يجب فكها وإزالتها من الغسالة ونقعها ضمن محلول مخصص.
    يمكن استخدام محلول ممدد بالماء مع وجود الخل أو المبيض كمادة فعالة فيه، حيث يملأ وعاء كبير بالمحلول وتترك هذه الأجزاء لبضعة ساعات ريثما تزول الأوساخ العالقة عليها، ويتم تعقيمها من وجود البكتريا أو الفطريات بشكل كامل.

    تنظيف الغسالة بالخل والملح

    أضيفي ملعقة ملح كبيرة إلى كوب من الخل الأبيض، ثم شغلي الغسالة على أقل مدة زمنية وأقل درجة حرارة، وعندما تبدأ الغسالة بسحب الماء من درج المسحوق قومي بإضافة كوب الخل والملح إلى دورة الغسيل، كما يمكن تبليل قطعة قماشية بالخل والملح لتنظيف أجزاء الغسالة وتنظيف السوار المطاطي لباب الغسالة.
    تعتبر دورة الخل والملح من الطرق الشائعة بين ربات البيوت لتنظيف الغسالات الأوتوماتيك والفوق أوتوماتيك والعادية، ويعمل الخل على التخلص من البكتيريا والقضاء على الروائح الكريهة بشكل نهائي، كما يساعد مزيج الخل والملح في تفتيت الترسبات والتخلص من الرواسب العالقة في الغسالة الأوتوماتيكية.
    مع ذلك لا ينصح باستخدام الخل في دورة التنظيف بشكل مستمر أو بكميات كبيرة، فقد يكون لهذا المزيج أثر سلبي على حوض الغسيل والأجزاء التي تمر عبرها المياه، كما ينصح بتشغيل الغسالة دورة قصيرة ثانية بالماء البارد بعد دورة الخل والملح لتجنب بقاء رائحة الخل في الثياب لاحقاً.

    أهمية تغيير خرطوم الغسالة دورياً

    استبدال خرطوم المياه الداخلة

    تستخدم الغسالات عادةً بشكل أسبوعي فقط، أي أن الماء الموجودة ضمن خرطوم المياه الداخلة يبقى لفترات طويلة نسبياً دون حركة ويمكن اعتباره راكداُ. يؤدي هذا الماء الراكد إلى تراكم الكلس ضمن الخرطوم مع مرور الوقت؛ مما يقلل من تدفق المياه عبره. كما يعتبر مكاناً مثلياً أيضاً لتكاثر بعض أنواع الفطور والعوالق الصغيرة التي قد تجد طريقها لاحقاً إلى الغسالة والملابس المغسولة.
    الأمر الإيجابي هنا أن هذه العملية تحتاج لمدة طويلة لكي تحدث، وغالباً ما تطلب الكثير من الأشهر أو عدة سنوات حتى في حال كانت المياه عالية النقاوة. لكن كإجراء احتياطي يجب استبدال خرطوم المياه الداخل على الغسالة كل سنتين تقريباً لتجنب حدوث هذه الأمور وخصوصاً في حال عدم استخدام الغسالة بشكل مكثف، فكلما قل استخدامها ازدادت الحاج لإجراء هذه الصيانة.

    نصائح للحفاظ على نظافة الغسالة الأوتوماتيك
    • تنظيف الغسالة بشكل دوري: يعتبر الحل الأفضل للحفاظ على الغسالة نظيفة هو منعها من أن تتسخ في المقام الأول بدلاً من انتظار تراكم الأوساخ ثم تنظيفها لاحقاً، وينصح بتنظيف الغسالة كل دورتي غسيل على الأقل، مع اتباع النصائح التي تقلل من تراكم الأوساخ في الغسالة.
    • لا تتركي الملابس داخل الغسالة: ترك الغسيل داخل الغسالة لفترة طويلة بعد انتهاء دورة الغسيل من الأسباب الأساسية لظهور رائحة كريهة، فالرطوبة هي العنصر الأهم في نمو البكتيريا وظهور رائحة العفن، لذلك حاولي إخارج الملابس من الغسالة بمجرد انتهاء دورة الغسيل.
    • إبقاء باب الغسالة مفتوحاً: للحفاظ على نظافة الغسالة وتجنب الروائح والعفن يجب ترك باب الغسالة مفتوحاً بعد انتهاء دورة الغسيل وإخراج الملابس منها، فإغلاقه مباشرة يخلق بيئة رطبة دافئة ومغلقة، وهي بيئة مثالية لتكاثر البكتريا والفطريات وطهور الروائح الكريهة والعفن، ولعل أفضل ما يمكن القيام به في هذه الحالات هو إبقاء الباب ودرج المسحوق مفتوحين لحوالي ساعة أو اثنتين ليجفا تماماً.
    • تنظيف مصفاة المياه: يجب تنظيف المصفاة المخصصة لالتقاط الخيوط والوبر والأوساخ وقطع الملابس الصغيرة؛ بشكل دوري، حيث يسبب تراكم الرواسب انسداد هذه المصفاة ما يعني أن الأوساخ ستبقى في الغسالة وحتى على الثياب بعد انتهاء دورة الغسيل، ويمكن تجنب ذلك عن طريق تفقد هذه المصفاة بشكل دوري للتأكد من أنها فارغة ولا تحتوي على أي ملابس عالقة أو أوساخ متراكمة ضمنها.
    • تنظيف الغسالة من الخارج: يجب أيضاً الحفاظ على نظافة الأجزاء الخارجية من الغسالة، مثل الباب والحزام المطاطي الذي يحيط به، الدروج والمقابض، وهيكل الغسالة الأوتوماتيك.
    • استخدام مسحوق غسيل مناسب: أحد أسباب تكلس حوض الغسالة الأوتوماتيك هو استخدام أنواع ردئية من مسحوق الغسيل، كما أن النوع الجيد من مسحوق الغسيل يلعب دوراً في الحفاظ على نظافة الغسالة نفسها إلى جانب الفاعلية في تنظيف الملابس.

    مقال "دليل تنظيف الغسالة" منشور في موقع maidforyou، تمت المراجعة في 31/8/2021.

    • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
    أضف منتج